فلسطيني
أنا فلسطيني
أبيّ...صامد
مضطرمة فورتي في كلّ حينِ
شديدة شكيمتي...هوجاء عاصفتي
...أخرسٌ أنيني
لا أحتاج شفقة...أو عطفا
ولا تنعتني بالمسكينِ
فأنا ثابتة خطوتي...شامخة قامتي
أسير متدثّرا بكفني
أستند على غصني منذ سنينِ.
أنا فلسطيني
أصبر وأصابر
أدافع عن أرضي بجَلدي
...بحجري...وبسكّيني.
دبّابتي...ثورتي
بارودي...غضبي
درعي ...صدري
قضيّتي مُؤجلة
لكنّ النّصر قادم لا محالة
ذاك وعد ربّي...أنا على يقينِ.
أنا فلسطيني
أزرع بأرضي زيتوني...
قمحي...عنبي...وتِيني
أسقيهم بلؤلؤ جبيني
وعند الشّهادة
أرويهم بدم الوتينِ.
تزفّ الأمّ الشّهيد
بالزّغاريد...بالأهازيجِ
بأمّ الكتاب وآيات من يسِ.
أنا فلسطيني
أنا دوما هنا...لم أغيّر يوما عناويني
لا يثنيني الطّوىَ
ولا المبيت في العراء
ولا حتّى للجوف...شديد الصّدى
أكتفي برفع الأكفّ داعيا
وأختم دعائي...بآمينِ.
أنا فلسطيني
وُلدت رجلا أشْوسًا...أثِيلا
كريم الأصل...شريفا
ذاك حصنيَ الحصينِ
وُلدت صَلبا.. حَظِيّا
ولم أكن يوما صبيّا.
أمّي ...في ساحة الوغى
برفقة من في الحشا
...برفقة ذاك الجنينِ
هي...والمقلاع في السّاعِدِ المتينِ
أنا برفقتها...هناك
...كي أذِبّ مع أمّي عن أمّي
وأذُود عنها كلّ جائر...غاشم
... كلّ أبله غبينِ
جاهلٍ بتاريخي...نكرةٍ
...أهلا لكلّ شِينِ.
أنا فلسطيني
وُلدت حرّا
صاحب الأرض...أحمي العرض
أقاوم هذا اللّعين...هذا الحَرَض
الخنوعُ ...والمهانةُ
وأن أكون في وطني غريبا
وأُلقَّبَ بالأسير...بالسّجينِ
هذه النّفس... يوما لم ترض
بمؤازرة فؤادي ويميني.
أن أكون شجرة زيتون
حقيق عليّ... على كرامتي ...على كبريائي
هذا الأمر واجب ...وفرض
أقع كي ثانية...أنهض
رافعا هامتي
ما عُفّر يوما جبيني.
أنا فلسطيني
أُقسم بربّي... وبديني
وإن وعدت...أفي
إن أقسمت ...لا أحنث باليمينِ
سأفتكّ أرضي من يد الجاني
بالقوّة... وليس باللّينِ
أدري من نصرَ...وناصرَ
من باع قضيّتي... واستباح دم الملايينِ.
أنا لا أخون...ولا أهون
بدمي...بعهدي
...بأرضي...برايتي
بتباه أقول
...أنا فلسطيني.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق