الأحد، 3 ديسمبر 2023

أبو لهب، لفظة كثر فيها الغلط، واللغو، فكانت
موضع بحثنا؛ لنبين جذر اللفظة ومن ثم ما قيل في
حقها، ( تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وأمراته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد ) المسد 1-5، قوله تعالى (تبت يدا أبي لهب وتب ) في الصحيحين وغيرهما ( واللفظ لمسلم) عن ابن عباس قال :لما نزلت ( وأنذر عشيرتك الاقربين ) - وتفسيرها - ورهطك منهم المخلصين ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد
الصفا، فهتف: يا صباحاه! فقالوا: من هذا الذي يهتف؟
قالوا محمد. فاجتمعوا إليه. فقال: "يا بني فلان، يا بني
فلان، يا بني فلان، يا بني عبد مناف، يا بني عبد
المطلب" فاجتمعوا إليه. فقال: "أرأيتكم لو أخبرتكم أن
خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي"؟ قالوا: ما
جربنا عليك كذبا. قال: "فإني نذير لكم بين يدي عذاب
شديد". فقال أبو لهب: تبا لك، أما جمعتنا إلا لهذا! ثم
قام، فنزلت هذه السورة: } ا تبَّتْ يدا أبي لهب وتب{ كذا
قرأ الأعمش إلى آخر السورة. زاد الحمي دي وغيره: فلما
سمعت امرأته ما نزل في زوجها وفيها من القرآن، أتت
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في
المسجد عند الكعبة، ومعه أبو بكر رضي الله عنه،
وفي يدها فهر من حجارة، فلما وقفت عليه أخذ الله
بصرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا ترى
إلا أبا بكر. فقالت: يا أبا بكر، إن صاحبك قد بلغني أنه
يهجوني، والله لو وجدته لضربت بهذا الفهر فاه، والله
إني لشاعرة:
مذمما عصينا ... وأمره أبينا ... ودينه قلينا
ثم انصرفت. فقال أبو بكر: يا رسول الله، أما تراها رأتك؟
قال: "ما رأتني، لقد أخذ الله بصرها عني". وكانت
قريش إنما تسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم
مذمما؛ يسبونه، وكان يقول: "ألا تعجبون لما صرف
الله عني من أذى قريش، يسبون ويهجون مذمما وأنا
محمد". وقيل: إن سبب نزولها ما حكاه عبدالرحمن بن
زيد أن أبا لهب أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
ماذا أُعطى إن آمنت بك يا محمد ؟ فقال: "كما يُعطى
المسلمون" قال ما لي عليهم فضل؟ قال : "وأي شيء
تبغي" ؟ قال: تبا لهذا من دين، أن أكون أنا وهؤلاء
سواء؛ فأنزل الله تعالى فيه. } ا تبَّتْ يدا ابي لهب وتب {.
وقول ثالث حكاه عبد الرحمن بن كيسان قال: كان إذا
وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وقد انطلق
إليهم أبو لهب فيسألونه عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم ويقولون له: أنت أعلم به منا. فيقول لهم أبو
لهب: إنه كذاب ساحر. فيرجعون عنه ولا يلقونه. فأتى
وفد، ففعل معهم مثل ذلك، فقالوا: لا ننصرف حتى
نراه، ونسمع كلامه. فقال لهم أبو لهب: إنا لم نزل
نعالجه فتبا له وتعسا. فأخبر بذلك رسول الله صلى
الله عليه وسلم فاكتأب لذلك؛ فأنزل الله تعالى: } ا تبَّتْ
يدا أبي لهب وتب { ... السورة. وقيل: إن أبا لهب أراد أن يرمي
النبي صلى الله عليه وسلم بحجر، فمنعه الله من
ذلك، وأنزل الله تعالى: } ا تبَّتْ يدا أبي لهب وتب { للمنع
الذي وقع به. ومعنى } ا تبَّ{: خسرت؛ قال قتادة. وقيل:
خابت؛ قال ابن عباس. وقيل ضلت؛ قال عطاء. وقيل:
.) هلكت ) 
يرى الباحث إن أبي لهب المذكور في القران الكريم؛
ليس له علاقة بعم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وان تشابهة الأسماء، وذلك لان أبي لهب المذكور هو
إبليس الملعون وكانت كنيته أبي لهب ( وخلق الجان من مارج من نار ) الرحمن: 51 ، قال الجوهري: مارج من
نار نار لا دخان لها خلق منها الجان والسموم الريح
الحارة تؤنث يقال منه: سم يومنا فهو يوم مسموم
والجمع سمائم قال أبو عبيدة: السموم بالنهار وقد
تكون بالليل والحرور بالليل وقد تكون بالنهار القشيري:
وسميت الريح الحارة سموما لدخولها في مسام
البدن) (؛ وعلى هذا جاءت كنيته من خلقته، وكذلك
زوجته التي وصفت من رب العزة بحمالة الحطب
بصفة الحال أي المداومة على طول الحياة الدنيا، وكل
زوجة لإبليس؛ تسمى امرأته لأنها ليست على الشريعة
السماوية، وأن كثرن إلا إنهن حاملات نفس اللواء،
وامرأة إبليس تعمل على السحر في الأسواق
والتجمعات البشرية، من خلال الحبل في جيدها،
فتسحب منه شعره وتنفخ عليها وترميها من دون
تعيين فيأتي خدامها من قوم يأجوج ومأجوج فيعملون
على إسقاطها على الإنسان، فتسحر عينه، فتجعله
يرى ما ليس موجودا من تخيلات، أو يأخذها صاحب
الوسواس فيضربها على قلب الإنسان فيصبح شاكا
بمن حوله، أو ربما يأخذها المارد الحاسد، فيضربها
على رأس الإنسان فيزعجه بأوهام في رأسه فلا
يستطيع التعامل مع الناس بعدها بشكل سليم.
فالسورة نزلت بحق إبليس وزوجته وليس بحق عم
رسول الله صلى الله عليه وسلم واله وصحبه أجمعين.

من كتابي الثالث ( المفردة والتأويل )

الباحث محمد عبد الكريم الدليمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

-( عيد ميلادي)- في الخامس من آب بعضُ طينٍ وماءٍ صارا أنا والى أنْ يختلفا سأبقى هنا... لم تكنْ صدفة أو لقاء عبثي بين عنصرين بل تحدٍّ وامتحان ...