................................
(((يا أيّها النّاس إنَّ وعد الله حق فلا تغرنّكم الحياة الدّنيا ولا يغرنّكم بالله الغَرور)))
(فاطر ٥)
صدق الله العلي العظيم
.......................
إنه مرض نفسي خطير جداً يؤدي الى تأليه الذات البشريه ينتاب المريض شعور بأنه أفضل مَن على وجه الأرض وهذا الشّعور مبالغ به جداً
إنّ الشّخص المُصاب بهذا المرض العضال يشعر بأنه بحاجه الى الثناء والإطراء من كافة البشر حتى من أسوأ الناس إنه
((النرجسيّه)))
المصاب بهذا الداء النفسي لا يستطيع على الإطلاق فهم شعور أي إنسان آخر وكذلك لايشعر بما يجول في نفسه لذلك يكون مرهِق لمن حوله دون شعوره بذلك دائماً تراه مصاب بالغرور
والغرور هو عدم الثقه بالنفس أو بالآخرين
فالغرور يأتي على خلفية شعور صريح بالنقص بداخل الإنسان الذي يريد اخفاءه عن المجتمع فالغرور كذلك هو مرض نفسي يصيب القلب والروح والنفس البشريه فالمغرور لا يعلم بنفسه ويعتقد ان المجتمع لا يعرفه ولكنّه في الواقع كمن يرتدي ثوب شفاف كل الناس ترى تفاصيل جسده ولكنه هو لا يرى نفسه...
فالمغرور يرى انه لايوجد أجمل منه ولا أغنى منه ولا أقوى منه ..
ويعتقد انه المهذب والخلوق الوحيد على وجه الأرض وفي الواقع يكون عكس ذلك تماماً
ويعتقد أن تربيته صالحه اما باقي البشر فقد تمت تربيتهم في الحانات والحظائر حيث يصبح في أعماقه هَوَس دون شعوره بذلك
طبعاً يعود كل هذا الى عدم ثقته بنفسه وبالآخرين
فالعلاج يكون في جمال الروح والتواضع وعدم التقليل من شأن الآخرين
العلاج الحقيقي هو أن لانجرح مشاعر الآخرين من اجل ارضاء غرورنا وانفسنا كي لا نكون وصوليين
هو أن نعطي السعاده للآخرين دون ان ننتظر الثناء
العلاج هو ان نشعر بآلام الناس دون شماته أو تقزز
الجمال الحقيقي يكمن في جمال الروح فهو الجمال الذي لا يتغيّر ولا يتبدّل مهما تبدّلت الظروف
لكم تحياتي جميعاً
✍️
٤/٢٣

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق